فنون النينجا القتالية
أساليب النينجا القتالية
على أساليب وفنون القتال الأربعة الرئيسية لمقاتل النينجا
1- فن التايجوتسو
2- فن النينبو
3- فن قبضات النينجا
4-الفن النسائي كيونوتشي
=============
انواع فنون النينجا
فن التايجوتسو
لقد كان مقاتلي النينجا مقاتلين مؤهلين متلاحمين و يساعدون بعضهم البعض
في المعركة . و لقد تم تدريبهم منذ ولادتهم ليقاتلوا بأيديهم و اقدامهم .
لقد عرفوا مواضع و كيفية توجيه الضربات ليعيقوا خصمهم عن الحركة او
ليقتلوه ان لزم الامر .
هناك سبب واحد يكمن وراء فعالية اسلوبهم في القتال ( تاي جوتسو) و ذلك
ليس لانهم درسوا الركل و كيفية توجيه الضربات و لكنهم درسوا الجسد البشري
ايضا. و تعلموا مواطن الضعف و القوة فمثلا توجيه الضربة لوجه الرجل قد
تكون مؤلمة و لكنها قد تجعله يمتعظ بينما ضربة موجهة للحنجرة ستكون مدمرة
اكثر .
ان فت الإشتباك و الامساك كان جزءاً قويا من اساليب قتال النينجا . و
بالاضافة لركلات سحق العظم و الضربات ، كان النينجا يقاتل بقوة من
الارض . فعندما يمسك من على سطح الارض فليس من المحتمل ان تكون ركلة او
ضربة موجهه فعالة او مؤدية للغرض . و بالمثل الاساليب الاخرى مثل استخدام
قبضات الذراع و المسكات المحكمة .لقد كانت حركة الامساك مشابهة للجودو او
الجوي جيتسو المعاصر لكنها أقوى بكثير .
ان مقاتل النينجا يدرس فن التايجوتسو او "حركة الجسد " فالتايجوتسو لا
يعلم طرقا ثابته و راسخة لا تتغير مثلما تفعل بقية الفنون القتالية
الاخرى *فبدلا من ذلك تؤكد على الانسيابية و الحركة الطبيعية و العفوية .
و لقد تعلم النينجا ايضا استغلال المفاصل و نقاط الضغط عند العدو.فعند
توجيه الضربة للنينجا فإنه ببساطة لن يكتفي بصد الهجوم فقط و لكنه سيضرب
نقاط الضغط او المركز العصبي ليفقد العضو وظيفته . و لم يتعلم النينجا
فقط كيف يجعل من الشخص معاقا ولكنه تعلم كذلك القتل بسرعة و فاعلية . و
حقيقة قدرة النينجا على القتل بضربة واحدة صحيحة و ذلك عن طريق استغلال
ضعف الجسم . و من سمات التايجوتسو المهمة سمة تعلم رد او عكس الحالة و
الهجوم ( او الهجوم المضاد ) فلقد تم تدريبهم منذ طفولتهم ليكونوا شديدي
المرونة ليتمكنوا بذلك من التخلص من اي مسكة او قبضة قد يواجهوها . و هم
حتى يلعبون الالعاب مثل الاطفال و ذلك عن طريق ربطهم و هدف هذه اللعبة هو
ان يخلصوا انفسهم باسرع ما يمكن و بمرور بضع سنوات تعلم مقاتل النينجا
كيفية الخلاص من اي نوع من التقييد .
==========
فن النينبو
ان افضل وصف تم منحه للنينجوتسو هو انه مجموعة من المهارات التي يستعملها
مقاتل النينجا بينما نشير غالبا للنينبو بـ" اعلى درجة او مرتبة
للنينجوتسو " و هذا يدل على فلسفة الحياة التي بنيت على اساس مباديء
النين .
تترجم الحروف الأولى من كلمة نينبو وهي ( النين Nin) أي الصبر و لكن يمكن
ان تدل على المثابرة و الخلسة .فميزة ( النين Nin) اليابانية انها تتكون
من مقطعين او جذرين للكلمة . فالجذر العلوي يسمى يايبا و الذي يشير الى
حافة السيف او النصل القاطعة و اما الجذر السفلي فيمكن قراءته اما
بكوكورو او شن و كلاهما يعنيان القلب .
فخاصية الحروف الأخيرة من كلمة نينبو وهي ( البو Po) و التي تدل على
القانون الطبيعي تستخدم بدلا من دو do ( مثلا جودوjudo - كيندوkendo-
ايكيدو aikido...الخ..) و بالاشارة الى فننا كنينبو بدلا من نينجوتسو
يؤكد على التدريب و المهتم بالتطوير الداخلي لشخصية الفرد بالاضافة
لمهارات اسلوب التمارين القتالية . و معرفة الاساليب لا يكفي و لكن من
المهم معرفة اين يكمن قلبك و روحك كشخص. و لهذا السبب يشدد النينبو على
التدرب الفلسفي و الروحي ليرتبط بالتدرب الفيزيائي . و تصفية الروح هذه
معروفة باليابانية (بسيشينتيكي كيويوseishinteki kyoyo).
يهتم النينبو بالدفاع الكامل عن النفس و يعرف ايضا الدفاع ضد ما يهدد
الحياة و يتم التعامل معه بالروح بقدر الاسلوب الفيزيائي
===============
فن قبضات النينجا
يعتبر الشيكان - كين القبضة الاساسية للتوجاكيور - ريوTogakure-ryu .و
تستخدم ضد الاسطح القاسية و الممتدة للتركيب العظمي . ويتم تشكيل القبضة
بثني نصف الاصابع مع ترك المفاصل المتوسطة بارزة .ان المناطق المستخدمة
لتوجيه الضربة هي المفاصل و التي يمكن توجيهها لعظام الوجه وعظمة الصدر و
جوانب الاضلاع الوسطى .
تنطلق الضربة مستقيمة مثل الرصاصة مع كل القوى النابعة من مناطق الضرب .
و لا يجب ان يرفع المرفق بمحاذاة الطريق الخارجي للقبضة و الا ستنثني
الضربة و تُعقف و بدلا من ذلك يجب ان تحافظ على المرفق قريبا من الاضلاع
و تجبر الضربة لتتوجه مباشرة للهدف . و لقد حذر معلمي النينجا بان القبضة
لا تقلب او تتشقلب في المكان ثم تسحب و لكنها تستخدم لضرب ظهر
العدو .فدفعة الضربة تستمر خلال الارتطام او التأثير في الهدف ..
فودو- كين - القبضة الثابتة
هذه هي القبضة المثبتة التقليدية و التي يمكن استخدامها لتوجيه الضربات
من عدة زوايا مختلفة و تستخدم ايضا ضد العديد من الاهداف المتنوعة . و
لكنها فعالة خاصة ضد مناطق الجسم التي تكون فيها اطراف التركيب او البناء
العظمي موصول .و يتم تشكيل هذه القبضة بثني الاصابع لراحة اليد و تثبيت
الابهام بجانب السبابة و يمكن ان تستخدم الجهة الامامية من القبضة او
المفاصل الخارجية او الداخلية لضرب الهدف مثل الانف و الفك و الاطراف
السفلية من الاضلاع و الذراعان و الساقان .
البوشي - كن- قبضة قيادة الابهام
ان البوشي كن فريدة من نوعها بالنسبة لنظام النينجا المعركي او القتالي
فمنطقة ضربة واحدة من هذه القبضة تستهدف عموما اهداف شبة لينة او مرنة
مثل العضلات التي تغطي البناء العظمي . انها مناسبة تماما لمهاجمة
المراكز العصبية بدقة . وتكون هذه القبضة بالابهام البارز و تكون اليد في
وضعية مشابه للوضعية المستخدمة للامساك بعصا الغولف.و يوضع الابهام من
اجل مهمة قيادية مدعومة بالسبابة المنحنية . ان هذه المنطقة الوحيدة
للضرب تستخدم من اجل مهاجمة اهداف مثل جانب الرقبة و جوانب الاضلاع
العليا و فم المعدة و البطن السفلي لعظام الورك الداخلية . و كما هو
الحال مع اغلب اللكمات و الضربات في النينجوتسو 0فانه من المهم تتبع
الهدف بقوة و ليس فقط توكزه وتتراجع
شوتو - يد السيف
ان يد السيف ليست حقا قبضة و لكنها سلاح ضرب مهم .و يستخدم الطرف الخارجي
السفلي لراحة اليد ضد تراكيب الاطراف و الرقبة و ايضا لتوجيه الضربات
للمفاصل . ففي الشوتو يكون انبساط راحة اليد و الاصابع بزاوية 45ْ درجة و
يثبت الابهام على طول او جانب قاعدة السبابة . عند البدء بتوجيه الضربة
باستخدام سيف اليد حافظ على اليد بوضعية القبضة التقليدية لتخفي غرضك او
نيتك و تتارجح اليد حول الهدف لتشكل قوة من الوزن و حركة الذراع
والجسم .و في اللحظة التي تسبق الاتصال تفتح اليد لتتخذ وضعية الشوتو و
ترتطم بالهدف بزاوية 90ْ درجة لسطحها . و لا تضرب اليد المكان ثم تسحب
بسرعة لان الهدف من الضربة هو الصدمة او الذهول و الهجوم لاختراق التركيب العظمي[center]